القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

علاج عرق النسا ماهو واسبابه



ماهو مرض عرق النسا وماهي اسبابه وعلاج مرض عرق النَّسا؟

ماهو عرق النسا وماهى أعراضه؟

 عرق النسا(بفتح النون) أو كما يطلق عليه طبيا باسم scitica أو ألم العصب الوركي، يظن الكثير من الأشخاص من الأسم أنه يصيب النساء فقط ولكن هذا كلام غير صحيح بالمره لأنه يصيب النساء والرجال على حد سواء .
أسباب عرق النسا وعلاجه.
الم عرق النسا

وقد قيل فى تسميته عرق النسا أن الألم الناتج عنه ينسيك ماعداه .يمتد الألم عبرالعصب الوركي  الذي يخرج من الحبل الشوكى فى منطقة الفقرات القطنية أسفل الظهروالذي يتفرع من أسفل الظهر من خلال الوركين والأرداف وأسفل كل ساق. عادة ، يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من الجسم.تظهر الألام عبر الورك من منطقة الأرداف وتمتد عبر الرجلين مسببة ألم شديد تختلف حدته من شخص لأخرمع تنميل ووخذ شديدين وقد يصف المريض شعوره بوجود احساس كالكهرباء فى منظقة الألم.

ما هي الأسباب التى تزيد من فرصة حدوث التهاب عرق النسا؟


العمر. التغيرات المرتبطة بالعمر في العمود الفقري ، مثل خشونة  والتهاب النفاصل العظام ، هي الأسباب الأكثر شيوعًا لعرق النسا.

السمنة. عن طريق زيادة الضغط على العمود الفقري الخاص بك ،بالحد من وزنك يقل الضغط والتغييرات  فى العمود الفقري التي تؤدي إلى عرق النسا.

الأعمال البدنية الشاقة . قد تؤدي الأعمال البدنية التى تتطلب جهدا كبيرا أو حمل حمولات ثقيلة أو قيادة سيارة لفترات طويلة دورًا في عرق النسا ، 



الجلوس لفترات طويلة. الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للعيش لفترة أطول أو أكثر عرضة للاصابة بعرق النسا من الأشخاص النشيطين والمتحركين.

مرض السكري. الذي يزيد فيها معدل التهاب الأعصاب عموما كلما زادت نسبة السكر في الدم .

  ماهي أسباب مرض عرق النسا؟

-يحدث عرق النسا إما نتيجة  التهاب أو الضغط على جذور العصب الوركي في منطقة الفقرات القطنية أسفل الظهر الناتج عن إنزلاق غضروفي في الفقرات القطنية 
-أو ضيق فى القناة العصبية  التي تخرج منها الأعصاب المكونة للعصب الوركي أو بسبب وجود ضيق في القناة الشوكية  قد يحدث هذا بسبب  انزلاق غضروفي فى الفقرات القطنية  بسبب حركة مفاجئة أو بسبب رفع حمل تقيل أو بسبب خشونة الفقرات القطنية خصوصا عند كبار السن أو بسبب الجلوس لفترات طويلة مثل الأعمال المكتبية.
 ماهي مضاعفات عرق النسا؟
على الرغم من أن معظم الحالات تشفي تماما ، وغالبًا دون علاج ، إلا أن عرق النسا يمكن أن يسبب تلفًا دائمًا في الأعصاب.اذا لم يتم علاجه لدى طبيب مختص وتم اهماله قد يتحول إلي:
فقدان الشعور في الساق المصابة.
ضعف في الساق المصابة.

عدم التحكم فى التبرزأو التبول.

ماهوعلاج عرق النسا ؟

من الأفضل اللجوء للطبيب المختص عند شدة الألم ولكن سنذكر هنا بعض بعض الاشياء التى تحسن من سوء الحالة
1- المسكنات ومضادات الالتهاب مثل الديكلاك والفولتارين والموبيتيل أو الفلوتاك
2-أدوية باسطة للعضلات مثل الديمرا أقراص أوميثوكويك أو سيردالود اقراص.
3-كريمات مسكنه مثل ار اكس كريم أو جل 
4-فيتامين ب اقراص أو أمبولات مثل النيورتون النيوروفيت الديبوفيت للمساعدة فى تحسين التهابات العصب.
5- العلاج الطبيعي  الكمادات الساخنة والثلج: حيث أن الكمادات الساخنة أو الباردة تساعد على التخفيف من حدة الألم حيث يتم وضعها على مكان الآلام لمدة 20 دقيقة ثم تكرر كل ساعتين. مع بعض التمارين الخاصة بتقوية عضلات الظهر.
 6-الجراحة وهذ أخر حل قد تلجا اليه خصوصا عن الانزلاق الغضروفى الذى قد يسد القناة العصبية بشكل كبير.

كيف تحمي نفسك من عرق النسا؟

 – الإهتمام دائما بألم الظهر خصوصا أسفل الظهر والعمل على علاجه بسرعه
 –  عدم حمل الاشياء الثقيلة لتحنب حدوث انزلاق غضروفي وكذلك عدم الانحناء بشكل غير طبيعى  والحرص على ممارسة الرياضة الخفيفة مثل الجري أو المشى
عدم الجلوس لفترات طويلة خصوصا أمام الكمبيوتر أو الأعمال المكتبية .وأخذ وقت للراحة والوقوف والمشى كل فترة لمده قصيرة ثم العوده لمتابعة العمل .

 شفى الله كل مريض وعافا كل مبتلى ورزقكم  دوام الصحة وتمام العافية.
مواضيع متعلقة

السمنه وأضرارها



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق