القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

توقف عن تناول السكر فورا لهذه الأسباب


السكر وأضراره 

 لماذا يصعب علينا التخلص من تناول السكريات والنشويات 

بصفة عامة هناك أكثر من سبب  يجعل من الصعب عليك التخلص من السكر: أحدهما الطعم اللذيذ، سبب أخر أن السكر يؤدي أيضًا إلى تنشيط مستقبلات الأفيونيات في عقلك . مما يؤدي إلى اشتعال نظام المكافآت العصبية. وبعبارة أخرى ، فإن السكر يجعلك تشعر بتحسن عاطفي ، على الرغم من ذلك  يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد  للسكريات والنشويات لبعض الأعراض  مثل الصداع ، والخمول والارهاق ، وحتى الاختلالات الهرمونية  .وطبعا السمنة.

الفرق بين السكريات المصنعة والسكريات الموجوده فى الفاكهه

الكيتو- السكريات  واضرارها
أثر السكريات الضار على الجسم

  من المهم ملاحظة أن السكريات المصنعة تختلف عن السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة والعسل والحليب غير المحلى. السكريات المكررة ، والمعروفة باسم السكروز ، تتم معالجتها بشكل كبير من قصب السكر وبنجر السكر ،  فهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وليس لها قيمة غذائية حقيقية ، بينما تحتوي السكريات الطبيعية على الفيتامينات والمعادن.

السكريات المعالجة لها تأثير ضار جدا على جسم الإنسان ، 
المخبوزات.والوجبات السريعة وزجاجات المياه الغازية كالكوكاكولا والبيبسى وغيرهم.مليئة بالسكريات التى تضر بصحة جسدك  ،يمكن أن يؤدي ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم [من السكريات المعالجة] ويعمل الجسم على السيطرة عليها بافراز الانسولين الذي يعمل على السيطرة على نسبة السكر فى الدم ويضبطها ويحول الزيادة فى الجلوكوز الى جليكوجين يتم تخزينه فى الكبد وبزيادة تناول السكريات يعمل الكبد  على تحويل الفائض الى دهون وعلى تخزين الدهون فى الكبد  ويتحول الى الكبد الدهنى ويحدث ترهلات فى منطقة البطن وتحدث تغييرات فى الهرمونات خصوصا عند النساء قد تتسبب بظهور الشعر فى مناطق غير مرغوب فيها عند النساء وقد يحدث تكيسات فى المبايض بسبب تناول السكريات.حدوث السمنه ومخاطرها الكبيرة على القلب والأوعية الدموية  بصورة كبيرة تتسبب فى حدوث مقاومة الأنسولين المتسببه فى كل ماسبق .

ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول السكر؟

قد يكون من الصعب التوقف عن طلب  وجبة سريعة مليئة بالسكريات أو الدهون أو التوقف عن تناول الشاي بالسكر أو الكوكاكولا والبيبسى وغيرها ولكن يجب أن تعرف أن هناك فترة  من أسبوع إلى أسبوعين من التوقف عن تناول السكريات فى طعامك ستعانى خلال هذين الأسبوعين  من أعراض انسحاب السكر كما هى أعراض انسحاب المخدرات  تكون هناك فترة انتقالية صعبة في البداية. بعد هذه الفترة لن تكون راغبا فى تناول السكريات والنشويات عموما مجددا خصوصا بعد احساسك بالفرق الشاسع بين حالتك أثناء  تناولك لها وأثناء التوقف عنها.

أعراض انسحاب السكر من الدم 

هى الصداع والأرهاق والخمول خصوصا فى البدايات وتقل كلما تقدمت فى الوقت لأن السكريات تطلق هرمونات الشعور بالسعاده وهى الدوبامين والسيروتونين. 
تناول السكر كأى شىء فى هذه الدنيا من المحرمات لذيذ  على المدي القصير لكن عاقبته الندم وسوء العاقبة على المدى البعيد.
سنتحدث عن الفوائد من التخلص من السكريات فى الوجبات الغذائية على الصحة النفسية والمزاجية وعلى النوم وعلى البشرة والجلد وعلى السمنه وبالتلى التقليل من اضرارها .

1-أثر التوقف عن تناول السكر علي الحالة النفسية والمزاجية

 الكثير من الناس يعانون من التعب والصداع أو حتى الشعور بالحزن أو الاكتئاب فى بداية تقليل  السكريات فى غذائهم يبدأ بعدها جسمك بالتكيف مع المستويات المنخفضة  من الجلوكوز والدوبامين والسيروتونين. بعد أسبوع أو نحو ذلك ، ستبدأ طاقتك في التحسن ، وسوف تشعر أنك أكثر حيوية وأقل غضبًا.

2-أثر التوقف عن تناول  السكريات على البشرة والجلد.

يتسبب السكر في حدوث التهاب في الجلد ، لذا كلما قل تناوله ، أصبح لون بشرتك أكثر  نضارة.هناك أنواع معينة من الأطعمة التي قد تسبب حب الشباب ؛ السكريات المصنعة من بينها.السكريات تقلل مرونة الجلد لأنها تؤثر علي الكولاجين. لذلك فإن  الحد من السكريات تحسن البشرة عن طريق تقوية الإ يلاستين والكولاجين وتقليل مستوي الالتهاب بالبشرة.

3-أثر التوقف عن تناول السكريات على النوم

  
التخلص من السكر من نظامك الغذائي يمكن أن يحسن الجودة العامة للنوم على المدى الطويل. في غضون أسابيع قليلة ستلاحظ سقوط نفسك في نوم أعمق. وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المكررة تقلل من درجة النوم البطيء ، ، ونوم حركة العين السريعة ، مرحلة الحلم
إن تناول كميات أقل من السكر سيقلل من عدد مرات استيقاظك أثناء الليل ، ويحسن جودة نومك بشكل عام. 
هناك بعض الدراسات التي تفيد أن التوقف عن تناول السكريات يحمي الجسد من الاصابة بالسرطان بل أنه قد يقضي على بعض أنواع السرطانات حيث يعتقد أن السكر هو الغذاء المفضل للخلايا السرطانية وبالتالي بالتوقف عن تناوله تفقد الخلية السرطانية مصدر غذائها وتذبل وتتقلص.
تتحسن وظائف الكلي عند التوقف عن تناول السكريات كذلك.

4-اثر التوقف عن تناول السكر على السمنه والتخلص منها.

عندما تقلل السكر أو تتخلص منه ، فإن تخزين الدهون سينخفض ببطء ، ويبدأ الحرق فى الدهون المخزنة أولا فى الكبد فتتخلص من الكبد الدهني ثم يبدأ فى حرق الدهون فى الجسم ويبدا التخلص من السمنة وتفقد الكثير من  الوزن. يستغرق الدخول الى هذه المرحلة بعض الوقت ، حيث يبدأ التأثير عادة من أسبوع إلى أسبوعين".بعدها يبدأ فقدان الوزن بوتيرة اسرع ويدخل الجسم فى الحالة الكيتونية. وطبعا السمنة لها العديد من التأثيرات  مثل زيادة نسب الخطورة بالاصابة بأمراض القلب والسكر وتصلب الشرايين.
لمزيد من التعرف على نظام الكيتو وأضرار السمنة أنصحك بقراءة المواضيع التالية.


السمنه وأضرارها




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات