القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع



الانيميا-ANEMIA- أنواعها أعراضها والعلاج

الأنيميا تعريفها ونسبة الهيموجلوبين فى الدم.



الثلاسيميا أنيميا الفول أنيميا نقص الحديد
الأنيميا وعلاجها
الأنيما هى حالة مرضية لا يستطيع فيها الدم حمل الاكسجين بقدر كاف الى بقية خلايا الجسم وذلك اما بسبب قلة عدد خلايا الدم الحمراء او قلة الهيموجلوبين وهو بروتين معقد مرتبط بخلايا الدم الحمراء يحتوى على الحديد وظيفته حمل الاكسجين من الرئتين الى خلايا الجسم.




نسبة الهيموجلوبين فى الدم.

 تعرف الأنيميا عادة بأنه مستوى الهيموجلوبين الذي يقل عن 13.5 جرام / 100 مل .

وعند النساء يكون الهيموغلوبين أقل من 12.0 جرام / 100 مل.


يمكن أن تشمل الأعراض الصداع وآلام الصدر واصفرار الوجه.


حقائق سريعة عن فقر الدم.

الأنيميا تصيب ما يقدر بنحو 1.62 مليار شخص أى أن فقر الدم يصيب ما يقدر بنحو 24.8 في المئة من سكان العالم. على مستوى العالم. ولذلك هى من أكثر الأمراض شيوعا.
الأطفال في سن ما قبل المدرسة هم الأكثر عرضة للاصابة بالانيميا ، مع ما يقدر بنحو 47 في المئة  فى الدول النامية  ،
تم التعرف على أكثر من 400 نوع من فقر الدم. هي مقسمة إلى ثلاث مجموعات رئيسية وفقًا لسببها:
1-فقر الدم الناجم عن فقدان الدم.
2-فقر الدم الناجم عن انخفاض إنتاج أو إنتاج خلايا الدم الحمراء التالفة.
3-فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء .
قد تتضمن الأعراض الشائعة المشتركة بين معظم أنواع الانيميا  ما يلي:
شحوب الجلد
الشعور بالضيق (الشعور العام بالإعياء).
سرعة نبضات القلب أو عدم انتظامها.
ضيق في التنفس.
تغير فى الاضافر وترققها مميزة لأنيميا نقص الحديد
ألم في الصدر.
صداع الراس.
قد يحدث تساقط الشعر
في الحالات الخفيفة ، قد يكون هناك أعراض قليلة أو معدومة.تزيد هذه الأعراض كلما قلت عدد كرات الدم الحمراء .

أسباب حدوث الأنيميا

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض والظروف إلى انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء.هناك أنواع كثيرة من الأنيميا، وليس هناك سبب واحد. قد يكون من الصعب أحيانًا تحديد السبب الدقيق.فيما يلي نظرة عامة على الأسباب الشائعة للمجموعات الرئيسية الثلاث للانيميا.

1) الأنيميا  الناجمة عن فقدان الدم.

النوع الأكثر شيوعًا من فقر الدم - فقر الدم بسبب نقص الحديد - غالبًا ما يندرج ضمن هذه الفئة. يحدث هذا بسبب نقص الحديد ، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب فقدان الدم.
يمكن أن يكون فقدان الدم حادًا وسريعًا أو مزمنًا.
يمكن أن يشمل فقدان الدم السريع الجراحة ، الولادة ، النزيف بسبب الحوادث، أو تمزق الأوعية الدموية.
فقدان الدم المزمن هو أكثر شيوعا في حالات فقر الدم.وذلك بسبب اما:
أمراض الجهاز الهضمي ، مثل القرحة والبواسير والسرطان والتهاب المعدة.
تعاطي المسكنات غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والبروفين وغيرها
النزيف الناتج من الدورة الشهرية.ولذلك تكون النساء أكثر عرضة للاصابة بالأنيميا عن الرجال

2) فقر الدم الناجم عن انخفاض أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

النخاع العظمي هو نسيج ناعم إسفنجي موجود في وسط العظام. من الضروري لخلق خلايا الدم الحمراء. ينتج النخاع العظمي خلايا جذعية تتطور إلى خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية.يمكن لعدد من الأمراض أن تؤثر على نخاع العظام ، بما في ذلك سرطان الدم ، حيث يتم إنتاج الكثير من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية. هذا يعطل الإنتاج الطبيعي لخلايا الدم الحمراء.
الأنيميا الأخرى الناتجة عن نقص أو خلل خلايا الدم الحمراء تشمل:أنيميا الدم المنجلي: خلايا الدم الحمراء تفسد وتتحلل بسرعة غير طبيعية. يمكن أن تتكسر خلايا الدم على شكل هلال في أوعية دموية أصغر ، مما يسبب الألم.

أنيميا نقص الحديد؛

نقص الحديد هو سبب شائع جدا من فقر الدم. وذلك لأن الحديد عنصر رئيسي في الهيموجلوبين وضروري لوظائفه الصحية. يعد فقدان الدم المزمن بسبب  السبب الرئيسي لانخفاض مستوى الحديد في الجسم لأنه يستنفد مخازن الحديد في الجسم للتعويض عن فقدان الحديد المستمر. يتم إنتاج عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء بسبب عدم وجود كمية كافية من الحديد في الجسم. قد يكون هذا بسبب سوء التغذية ، الحيض ، التبرع المتكرر بالدم . بعض أمراض الجهاز الهضمي ، مثل مرض كرون ، الاستئصال الجراحي لجزء من الأمعاء . وبعض الأطعمة.
من المحتمل أن تعاني النساء من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب فقدان الدم كل شهر خلال فترة الحيض الطبيعية. هذا بشكل عام دون أي أعراض كبيرة لأن فقدان الدم صغير ومؤقت.
سبب شائع آخر لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يكون نزيفًا متكررًا أو صغيرًا . مثل سرطان القولون أو قرحة المعدة. قد يحدث نزيف قرحة المعدة عن طريق الأدوية . حتى الأدوية الشائعة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسبرين والإيبوبروفين  يمكن أن يؤدي النزيف البطيء والمزمن من هذه القرحة إلى فقدان الحديد.
عند الرضع والأطفال الصغار . يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد غالبًا بسبب نظام غذائي يفتقر إلى الحديد.

مشاكل نخاع العظم والخلايا الجذعية: APLASTIC ANEMIA ، على سبيل المثال ، يحدث عند وجود عدد قليل من الخلاياالجذعية أو عدم وجودها. يحدث الثلاسيميا عندما لا تنمو خلايا الدم الحمراء وتنضج بشكل صحيح.

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين:

 يعد فيتامين ب 12 وحمض الفوليك ضروريان لإنتاج خلايا الدم الحمراء. إذا كان أي منهما ناقصًا. فسيكون إنتاج خلايا الدم الحمراء منخفضًا جدًا.

3) فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء:

عمر كرات الدم الحمراء هو 120 يومًا من بداية تكونها فى نخاع العظم حتى تكسرها فى الطحال. ولكن يمكن تدميرها أو إزالتها مسبقًا.

أحد أنواع فقر الدم الذي يندرج ضمن هذه الفئة هو فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي ، حيث يحدد الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ خلايا الدم الحمراء الخاصة به كمادة غريبة ويهاجمها.مثل بعض الأدوية ، على سبيل المثال ، بعض المضادات الحيوية
سم الثعبان أو العقرب..نوبة المناعة الذاتية ، على سبيل المثال ، بسبب مرض الانحلالي.ارتفاع ضغط الدم الشديد.تضخم الطحال.

علاج الأنيميا بأنواعها

هناك مجموعة من العلاجات لفقر الدم.غرض العلاجات عموما يهدف  إلى زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. وهذا بدوره يزيد من كمية الأكسجين الذي يحمله الدم.
يعتمد العلاج على نوع وسبب فقر الدم.

أنيميا نقص الحديد: 

مكملات الحديد  أو التغييرات الغذائية. إذا كانت الحالة ناجمة عن فقدان الدم ، فيجب العثور على النزيف وتوقفه.

مستحضرات الحديد .

متوفرة مثل فيروجلوبين كبسول وفيروترون .وفرافيرو27. هيماكابس هيموجيت فيتايامى ثيراجران أقراص وغيرها الكثير من المكملات المتوفرة.
أمبولات مثل فيروساك و الساكروفير وهيموجيت أمبول تستخدم فى الحالات الشديدة نوعا ما.

مستحضرات اللاكتوفرين .

مع الحديد لزيادة امتصاص الحديد.يعمل اللاكتوفرين علي زيادة امتصاص الحديد في الجسم كما يعمل علي منافسة البكيتريا في الحصول علي الغذاء في الجسم وبالتالي فهو يعمل علي قتل البكتيريا 
اللاكتوفرين عبارة عن جليكوبروتين يرتبط بالحديد. يشبه فى طريقة عمله وتركيبه بروتين الترانسفرين. الترانسفيرين موجود بشكل طبيعي فى الدم يقوم بنقل الحديد داخل الجسم.يتميز اللاكتوفرين بقابلية ارتباطه بالحديد والتي تكون بمقدار 300 مرة مقارنة ببروتين ترانسفرين ، كما يتكون من 689 حمض أمينى..ولذلك فهو يزيد امتصاص الحديد بنسبة كبيره عن معظم المستحضرات الأخرى.
مستحضرات تحتوى على اللاكتوفرين والحديد سويا مثل أكياس برافوتين  واكياس البالمييفير.

فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات:

 تشمل العلاجات المكملات الغذائية .مثل فيتامين ب12  انيميا الخبيثة ويعتمد امتصاص فيتامين ب12 فى وجود INTRINSIC FACTOR الموجودة بالامعاء. وهى غالبا ماتكون قليلة أو منعدمة فى هذه الانيميا ولذلك يستحسن أن يأخذ فيتامين ب على هيئة امبولات .أو أنيميا نقص حمض الفوليك.

الثلاسيميا:

يشمل العلاج إضافة حمض الفوليك وإزالة الطحال وأحيانًا عمليات نقل الدم وزرع النخاع العظمي.

أنيميا الفول.

يعتبر نقص هرمون الجلوكوز -6-فوسفات دهيدروجينيز اضطرابًا وراثيًا يحدث بشكل خاص تقريبًا عند الذكور. تؤثر هذه الحالة بشكل رئيسي على خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. في الأفراد المصابين ، يؤدي خلل في إنزيم  الجلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز إلى انهيار خلايا الدم الحمراء قبل الأوان.هذا النوع من فقر الدم يؤدي إلى شحوب وإصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان) والبول الداكن والتعب وضيق التنفس ومعدل ضربات القلب السريع هذا التدمير لخلايا الدم الحمراء يتطلب البعد عن أكل البقوليات كالفول والفاصوليا وغيرها . كما يمكن ان يتم نقل الدم فى الحالات الشديدة للانيميا.
الأنيميا الناجمة  عن الأمراض المزمنة: هذا هو فقر الدم المرتبط بحالة خطيرة مزمنة. لا توجد علاجات محددة ، والتركيز على الحالة الأساسية وعلاجها بالتالى سيحسن من الحالة.
أنيميا الدم الناتجة عن تلف نخاع العظم: يتلقى المريض عمليات نقل الدم أو عمليات زرع النخاع العظمي.

أنيميا الدم المنجلي:

يشمل العلاج العلاج الأكسجين وتخفيف الآلام والمحاليل الوريدية. قد يكون هناك أيضًا مضادات حيوية ومكملات حمض الفوليك ونقل الدم.
فقر الدم الانحلالي. يجب على المرضى تجنب الأدوية التي قد تزيد الأمر سوءًا .وقد يتلقون عقاقير مثبطة للمناعة وعلاج العدوى. قد تكون البلازما  أو تصفية الدم ضرورية في بعض الحالات.
إذا كان سبب فقر الدم هو نقص التغذية . فإن تغيير نظام غذائي غني بالحديد يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض.

الأغذية الغنية بالحديد.


الحبوب والخبز المدعم بالحديد.الخضروات الورقية الداكنة على سبيل المثال . اللفت  والجرجير.البقوليات والفاصوليا.اللحوم البيضاء والحمراء.المكسرات والبذور.السمك. البيض.الفواكه المجففة ، بما في ذلك المشمش والزبيب والخوخ.

العوامل التي تزيد من فرص الاصابة بالأنيميا:

يمكن أن يحدث فقر الدم عند الأشخاص من جميع الأعمار والعرق ، من الذكور والإناث. ومع ذلك هناكعوامل معينة تزيد من خطر الاصابة بالانيميا منها مايلى.
الحيض
الحمل والولادة
الولادة المبكرة.
فى الرضع حتى عمر سنتين بسبب نقص الحديد فى لبن الأم  أو لبن الأطفال وعدم تعويضه بمستحضرات الحديد .
اتباع نظام غذائي منخفض في الفيتامينات والمعادن والحديد.
النزيف من الجراحة أو الإصابة أو الحوادث. بعض الأمرض ا لخطيرة  أو المزمنة، مثل الإيدز والسكري وأمراض الكلى والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي وفشل
القلب وأمراض الكبد.
الجينات الوراثية ، مثل فقر الدم المنجلي.الثلاسيميا.أنيميا الفول
لاضطرابات المعوية  التى تؤثر على امتصاص المواد الغذائية.
. يمكن الوقاية من العديد من حالات فقر الدم خصوصا الناتجة عن نقص الفيتامينات والحديد من خلال تغيير النظام الغذائي.
قد تستمر بعض الأنواع لفترة طويلة ، وبعضها يمكن أن يهدد الحياة بدون علاج.
يجب على أي شخص يشعر بالضعف والإرهاق الدائم مراجعة الطبيب للتحقق من فقر الدم.

 تشخيص الأنيميا

بعد فحص الطبيب للمريض وملاحظة الأعراض يتم تحويله للمختبر للقيام بفحص الدم
يشمل .صورة الدم الكاملة أوتعداد الدم الكامل (CBC)  تساعد في تشخيص فقر الدم..
يقيس هذا عددًا من مكونات الدم ، بما في ذلك مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت ، أو نسبة حجم خلايا الدم الحمراء إلى إجمالي حجم الدم.
يمكن أن يعطي CBC مؤشرا على الصحة العامة للشخص وما إذا كان لديه أي أمراض أخري . مثل سرطان الدم أو أمراض الكلى.إذا كانت مستويات خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت أقل من الطبيعي. فمن المحتمل أن يكون فقر الدم.

إذا كان فقر الدم طويل الأمد (فقر الدم المزمن) ، فقد يتكيف الجسم مع مستويات الأكسجين المنخفضة وقد لا يشعر الفرد بالاختلاف ما لم يصبح فقر الدم حادًا. من ناحية أخرى ، إذا حدث فقر الدم بسرعة (فقر الدم الحاد) ، فقد يعاني المريض من أعراض كبيرة بسرعة نسبية  وذلك لفقد مخزون الحديد وبتقلبات معتدلة نسبيًا في مستويات الهيموجلوبين.

ما هو فقر الدم اللاتنسجي؟APLASTIC ANEMIA؟


فقر الدم اللاتنسجي هو مرض يهدد الحياة بسبب الفشل الكامل لنخاع العظام. نتيجة لذلك  يحتوي الدم على أعداد غير كافية من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) .وكذلك خلايا الدم البيضاء غير الكافية (قلة الكريات البيض). والصفائح الدموية (نقص الصفيحات). يؤدي الفشل التام لنخاع العظم إلى عدم كفاية خطوط الخلايا الثلاثة المنتجة في النخاع العظمي فقر الدم اللاتنسجي يمكن أن يحدث في أي سن تقريبا. يمكن أن يكون ظهوره مفاجئًا أو تدريجيًا.
تشبه أعراض فقر الدم هذه أعراض جميع فقر الدم  وكذلك الالتهابات المتكررة والنزيف غير الطبيعي.

 ماهي أسباب فقر الدم اللاتنسجي:APLASTIC ANEMI

التعرض المزمن للمواد الكيميائية السامة.
علاجات السرطان (العلاج الإشعاعي ، العلاج الكيميائي).
الالتهابات (بعض الالتهابات الفيروسية)
الأدوية (على سبيل المثال ، الكلورامفينيكول ، كاربامازيبين ، والفينيتوين)
تشوهات وراثية.
حفظكم الله ومن عليكم بالصحة والعافية

المصادر
PMC. WIKIPEDIA.MAYOCLINIC.MEDLINE PLUShttps://medlineplus.gov/ency/article/000587.htm

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات