القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

فيتامين د-VITAMIN D

يُطلق على فيتامين (د) فيتامين الشمس المشرقة .لاته ينتج من التعرض لأشعة الشمس. وهو فيتامين يذوب فى الدهون ولذلك ستجده متوفرا فى الدهون بصفة عامة.
 يحتوي فيتامين د على 3 أنواع D-1 و D-2 و D-3. 
فيتامين د3- الشمس وفيتامين د
فيتامين د
ينتج جسمك فيتامين (د) بشكل طبيعي عندما يتعرض مباشرة لأشعة الشمس .ويمكنك أيضا الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة والمكملات الغذائية لضمان مستويات كافية من فيتامين د في الدم..

فوائد فيتامين د.

1- يدخل فيتامين د في تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور.

ولذلك له دور مهم جدا للنمو الطبيعي وتطور العظام والأسنان نحن بحاجة إلى فيتامين (د) لامتصاص الكالسيوم في الأمعاء واعادة امتصاص الكالسيوم التي يفرز عن طريق الكلى.
يمكن أن يسبب نقص فيتامين (د) لدى الأطفال الكساح ، في البالغين ، يظهر نقص فيتامين (د) على هيئة  هشاشة العظام. يؤدي هشاشة العظام إلى ضعف كثافة العظام وضعف العضلات. هشاشة العظام هو أكثر أمراض العظام شيوعًا بين النساء فى فترة ما بعد انقطاع الطمث والرجال الأكبر سناً.

2-تقوية الجهاز المناعي للجسم ومقاومة بعض الأمراض

منها انخفاض خطر الانفلونزا.ففى أحد الدراسات الاطفال الذين حصلوا على 1200 وحدة دولية من فيتامين د3 فى فصل الشتاء  لمدة 4 شهور قلت نسبة اصابتهم بالانفلونزا بنسبة 40%.

3- انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري.

هناك علاقة عكسية بين تركيز فيتامين د فى الدم والجسم وبين خطر الاصابة بمرض السكرى النوع الثاني. 

4-صحة الرضع.

يحتاج الأطفال إلى فيتامين (د) لنمو وتطور صحيين. يساعدهم على بناء عظام وأسنان قوية وصحية.كما أن فيتامين د يقلل من الأمراض التى غالبا تصيب الرضع مثل الربو وحساسية الصدر والاكزيما.ويعزز الاثار المضادة للالتهابات فى العديد من الأمراض.
5. فيتامين (د) يقلل من الاكتئاب.
أظهرت الأبحاث أن فيتامين (د) قد يلعب دوراً مهماً في تنظيم الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب. في إحدى الدراسات ، وجد العلماء أن المصابين بالاكتئاب الذين تلقوا مكملات فيتامين (د) لاحظوا تحسنا في أعراضهم.
6-فيتامين (د) يعزز فقدان الوزن.
من الضروري إضافة مكملات فيتامين (د) إلى نظامك الغذائي إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو الوقاية من أمراض القلب. .في دراسة أخرى ، قام الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تناولوا مكملات فيتامين (د) يوميًا بتحسين علامات خطر الإصابة بأمراض القلب لديهم

7- الوقاية من السرطان.

فيتامين (د) مهم للغاية لتنظيم نمو الخلايا وللتواصل من خلية إلى أخرى. أشارت بعض الدراسات إلى أن الكالسيتريول (وهو الشكل النشط الهرموني لفيتامين د) يمكن أن يقلل من تطور السرطان عن طريق إبطاء نمو وتطور الأوعية الدموية الجديدة في الأنسجة السرطانية ، وزيادة موت خلايا السرطان ، والحد من تكاثر الخلايا . يؤثر فيتامين (د) على أكثر من 200 من الجينات البشرية ، والتي يمكن أن تضعف عندما لا يكون لدينا ما يكفي من فيتامين د.
8- الحماية من أمراض القلب والضغط.
ارتبط نقص فيتامين (د) أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وتصلب الأنسجة المتعدد ومرض التوحد ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي وشدة الربو وأنفلونزا الخنازير ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الموثوقة قبل إمكانية إثبات هذه الارتباطات. 

 أعراض نقص فيتامين (د) .

التعب المزمن 
*الأوجاع والآلام .
*ألم شديد في العظام أو العضلات.
*الاجهاد وتكرار الكسور، وخاصة في الساق والحوض والوركين.
*ضعف التئام الجروح.
*هشاشة العظام. 
*السمنة.
*تساقط الشعر.
*السكري
*إرتفاع ضغط الدم.
*الزهايمر.
*الاكتئاب الحاد.
يمكن للأطباء تشخيص نقص فيتامين (د) عن طريق إجراء فحص دم بسيط. إذا كنت تعاني من نقص نسبة فيتامين د أقل من 12 ، فقد يطلب طبيبك الأشعة السينية للتحقق من قوة عظامك
إذا تم تشخيصك بنقص فيتامين (د) ، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بتناول مكملات فيتامين (د) اليومية. إذا كنت تعاني من نقص شديد ، فقد ينصحون بدلاً من ذلك بتناول أقراص أو جرعة عالية من فيتامين (د). يجب عليك أيضًا التأكد من الحصول على فيتامين (د) من خلال أشعة الشمس والأطعمة التي تتناولها.

المعدل الطبيعي لفيتامين د.

من 0-10 نانوجرام/ ملليتر. نقص حاد
10-25 نانوجرام/ ملليتر. نقص
30-80نانوجرام/ ملليتر. معدل مثالي.
فوق 100  نانوجرام/ ملليتر.تسمم محتمل من فيتامين د.

 مصادر فيتامين د الطبيعىة .

 أشعة الشمس هى أكثر مصادر فيتامين د وأكثرها فاعلية وهناك بعض الأطعمة تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي. وبسبب هذا ، يتم تحصين بعض الأطعمة. هذا يعني أنه تمت إضافة فيتامين (د). الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) تشمل:
زيت كبد الحوت وهو أغنى المصادر الغذائية.
سمك السالمون.
السردين.
صفار البيض.
جمبري.
اللبن المدعم بفيامين د.
الزبادي المدعم بفيتامين د .
عصير البرتقال .
قد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) كل يوم من خلال التعرض لأشعة الشمس والطعام وحده ، لذلك قد يساعد تناول مكملات فيتامين (د).

جرعة فيتامين د.

.كمية فيتامين (د) التي تحتاجها تعتمد على عمرك.

يمكن قياس تناول فيتامين (د) بطريقتين: بالميكروجرام (ميكروغرام) والوحدات الدولية (IU).هذه هى الجرعات فى الحالات العادية التى لايكون فيها نقص  فى مستوى فيتامين د فى الدم.
ميكروغرام واحد من فيتامين (د) يساوي 40 وحدة دولية من فيتامين (د).
الرضع 0-12 شهرا - 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام).
الأطفال 1-18 سنة - 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).
البالغون من عمر 70 إلى 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).
البالغين أكثر من 70 - 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام).
النساء الحوامل أو المرضعات - 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام.
أما فى حالات النفص فقد يتم التعويض بكبسولات فيتامين د قد تصل الى 5000 وحدة دولية.

أسباب نقص فيتامين د.

لون البشرة 

على الرغم من أن الجسم يمكن أن يخلق فيتامين (د) ، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن يحدث نقص. على سبيل المثال ، يقلل لون البشرة الداكن واستخدام واقي الشمس من قدرة الجسم على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) من أشعة الشمس اللازمة لإنتاج فيتامين د. 

واقي من الشمس: 
يمكن لواقي من الشمس مع عامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) 30 أن يقلل من قدرة الجسم على تصنيع الفيتامينات بنسبة 95 في المئة. لبدء إنتاج فيتامين (د) ، يجب أن يتعرض الجلد مباشرة لأشعة الشمس ، لا تغطيها الملابس.

الموقع الجغرافي:
 حيث يقل تصنيع فيتامين د من الشمس للأشخاص الذين يعيشون فى البلاد البارده التى يندر فيها ظهور الشمس ، والذين يعملون ليلا ويبقون في منازلهم خلال النهار . 
الإرضاع من الثدي: يحتاج الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى مكمل فيتامين (د) ، . توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يحصل جميع الأطفال الذين يرضعون من الثدي على 400 وحدة دولية يوميًا من مكمل فيتامين د عن طريق الفم ؛ على هيئة قطرات .مثل فيدروب نقط أطفال

على الرغم من أنه يمكن تناول مكملات فيتامين (د) ، فمن الأفضل الحصول على أي فيتامين أو معدن من خلال المصادر الطبيعية كلما كان ذلك ممكنًا.
 هناك نوعان رئيسيان من فيتامين (د) في النظام الغذائي:
فيتامين دي 2 (الإيرجوكالسيفيرول): موجود في الأغذية النباتية مثل الفطر.
فيتامين د 3 (كوليكالسيفيرول): موجود في الأغذية الحيوانية مثل السلمون و.زيت كبد الحوت وصفار البيض.
ومع ذلك ، فإن أشعة الشمس هي أفضل مصدر طبيعي لفيتامين D3. الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس تحول الكوليسترول في جلدك إلى فيتامين D3 .

قبل أن يتمكن جسمك من استخدام فيتامين (د) الغذائي ، يجب "تنشيطه" من خلال سلسلة من الخطوات .أولاً ، يحول الكبد فيتامين (د) الغذائي إلى شكل تخزين فيتامين (د). هذا هو الشكل الذي يتم قياسه في اختبارات الدم. في وقت لاحق ، يتم تحويل شكل التخزين عن طريق الكلى إلى شكل نشط من فيتامين (د) الذي يستخدمه الجسم .
ومن المثير للاهتمام ، أن D3 فعال مرتين في رفع مستويات فيتامين D  أكثر من فيتامين D2.
الدور الرئيسي لفيتامين (د) في الجسم هو إدارة مستويات الدم من الكالسيوم والفوسفور. هذه المعادن مهمة لصحة العظام .

بعض الأدوية فيتامين د.

فيدروب نقط .

الفاكارينو نقط.
ألفاكالسيدول نقط.
بون وان أقراص.
وان ألفا أقراص.
بون كير أقراص.
فيتامين د3 5000 المستورد.

فيتامين د3 10000 المستورد.

ديفارول أمبول.

يمكنك قراءة 
لا تتناول أيا من الأدوية بدون وصفة طبيبك لك. مانقدمه لك هنا هو موضوع تثقيفي توعوى.

أدام الله عليكم الصحة والعافية 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات